هدف البحث إلى تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجول بيزك لدى معلمي الكمبوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية من خلال استخدام بيئة تدريب إلكترونية، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (25) معلم ومعلمة، وتمثلت البحث على اداة بطاقة الملاحظة، وبعد تطبيق أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى تحديد قائمة مهارات البرمجة بلغة الفيجول بيزك وقد تحدد في (5) مهارات رئيسية وعدد(30) مهارة فرعية، وتم الاعتماد الباحث على الاساليب الإحصائية التالية اختبار " T "ومتوسط الحسابي والانحراف المعياري وحجم الاثر "لكوهين" بعدتطبيق ادة البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية بين القياس القبلى والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث ضرورة الاستفادة توظيف من بيئة التدريب الالكترونية المقترحة، والتى تم إعدادها فى البحث الحالي لتنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجول بيزك لدى معلمى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية. تهتم تكنولوجيا التعليم بالبحث في مجال تطوير بيئات التعلم الإلكترونية لتتناسب مع احتياجات وخصائص المتعلمين ونمط تعلمهم، وذلك سعياً لمراعاة الاختلافات بين الأفراد أثناء عملية تعلمهم، وبالاستعانة بالطرق والوسائل التكنولوجية الحديثة لخدمة التعليم، مع تقديم الدعم المناسب لهم في التوقيت المناسب وبالحجم الذي يناسب احتياجاتهم. ولذلك أصبحت برمجة الحاسب الآلي في عالم اليوم من أهم الصناعات، فصناعة البرامج Software أصبحت مستقلة بذاتها ولها مكانتها في المجتمع، بل أصبح يقاس تقدم البلدان بمدى تقدمها في صناعة الحاسبات، فتعتمد البرمجة على القدرات المنطقية مع الحاسب الآلى