الانضباط المدرسي معوقاته ودور إدارة مدرسة التعليم الأساسي في مواجهته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور إدارة مدرسة التعليم الأساسية في مواجهة معوقات الانضباط المدرسي في الوقت الحاضر، وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للانضباط المدرسي، والكشف عن ملامح مدرسة التعليم الأساسي في الوقت الحاضر، والوقوف على الكيفية التي تستخدمها إدارة مدرسة التعليم الأساسي لمواجهة معوقات الانضباط المدرسي في الوقت الحاضر، تقتضي طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي على اعتباره أنه يتناول معوقات الانضباط المدرسي ودور إدارة مدرسة التعليم الأساسي في مواجهتها، وكان من أبرز نتائجها أن مدرسة التعليم الأساسي/الحلقة الثانية في الوقت الحاضر تسعى نحو تحقيق التوافق بين حقوق الطالب وواجباته على ضوء إتاحة الحرية المسئولة، كما أنها تهتم بتنمية مفاهيم الانتماء لدى الطالب تجاه المدرسة مع احترام عادات وتقاليد المجتمع الذي تنتمي إليه المدرسة، ناهيك عن أنها تؤمن بثقافة التكامل الاجتماعي من خلال تمكين الطالب ذات الدعم الأسري أو المجتمعي المحدود.
The aim of the current research is to identify the role of the basic education school administration in confronting the obstacles to school discipline at the present time, by identifying the theoretical foundations of school discipline, revealing the features of the basic education school at the present time, and examining the method used by the basic education school administration to confront Obstacles to school discipline at the present time. The nature of the research requires the use of the descriptive approach, given that it deals with the obstacles to school discipline and the role of the basic education school administration in confronting them.

الكلمات الرئيسية