هدفت الدراسة الحالية الى اعداد مقياس لقياس الشراكة الأسرية – المدرسية للتلاميذ ذوي اضطراب الأوتيزم والتحقق من تمتع هذا المقياس بالاتساق الداخلي ومعاملات صدق وثبات مرتفعة. شارك في هذه الدراسة (10) معلمين من معلمي التلاميذ ذوي الأوتيزم المدمجين، و(10) أولياء أمور لديهم طفل أوتيزم مدمج في هذه المدارس التي تم اختيار المعلمين منها، تكون المقياس المقدم في هذه الدراسة في صورته النهائية من (56) عبارة موزعة على (6) أبعاد رئيسة على النحو التالي: التواصل، الالتزام، المساواة، المهارات، الثقة، و الاحترام، ومن خلال العمليات الإحصائية تم التحقق من أن المقياس المقترح في هذه الدراسة يتمتع بالاتساق الداخلي والصدق والثبات مما يشير لكفاءة المقياس والاطمئنان إلى استخدامه. Study Abstract: The current study aimed to prepare a scale to measure family-school partnership for students with autism disorder and to verify that this scale has internal consistency and high validity and reliability coefficients. (10) teachers of students with integrated autism, and (10) parents of a child with integrated autism participated in this study in these schools from which the teachers were selected. The scale presented in this study in its final form consisted of (56) statements distributed over (6) main dimensions as follows: communication, commitment, equality, skills, trust, and respect. Through statistical operations, it was verified that the scale proposed in this study has internal consistency, honesty, and reliability, which indicates the efficiency of the scale and the reassurance of its use.
السيد عبد الله السيد محمد, ايمان. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الشراكة الأسرية – المدرسية في مجال الأوتيزم. مجلة کلية التربية. بنها, 35(140.3), 671-702. doi: 10.21608/jfeb.2024.254535.1804
MLA
ايمان السيد عبد الله السيد محمد. "الخصائص السيكومترية لمقياس الشراكة الأسرية – المدرسية في مجال الأوتيزم", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 140.3, 2024, 671-702. doi: 10.21608/jfeb.2024.254535.1804
HARVARD
السيد عبد الله السيد محمد, ايمان. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الشراكة الأسرية – المدرسية في مجال الأوتيزم', مجلة کلية التربية. بنها, 35(140.3), pp. 671-702. doi: 10.21608/jfeb.2024.254535.1804
VANCOUVER
السيد عبد الله السيد محمد, ايمان. الخصائص السيكومترية لمقياس الشراكة الأسرية – المدرسية في مجال الأوتيزم. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(140.3): 671-702. doi: 10.21608/jfeb.2024.254535.1804