أثر اختلاف كثافة الأنشطة التفاعلية ببيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر اختلاف كثافة الأنشطة التعليمية التفاعلية في بيئة تعلم الكترونية على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة السادسة والعشرون الثانوية بنات بمدينة بريدة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة وتوزيعهن بطريقة عشوائية بالتساوي على مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة الأولى تدرس مهارات الكتابة الإبداعية من خلال بيئة تعلم الكترونية قائمة على الكثافة المنخفضة من الأنشطة، والمجموعة الثانية تدرس نفس مهارات الكتابة الإبداعية من خلال بيئة تعلم الكترونية قائمة على الكثافة المرتفعة من الأنشطة، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات الكتابة الإبداعية مكون من (19) سؤالا من إعداد الباحث، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: فاعلية بيئة التعلم الالكترونية بصرف النظر عن كثافة الأنشطة المستخدمة فيها في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، كما كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست مهارات الكتابة الإبداعية من خلال بيئة تعلم الكترونية ذات الكثافة المنخفضة من الأنشطة مقارنة بالمجموعة التجريبية الثانية درست نفس المهارات في بيئة تعلم الكترونية ذات الكثافة المرتفعة من الأنشطة.

الكلمات الرئيسية