فاعلية توظيف استراتيجية التعليم المعكوس بمرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر معلمي العلوم بمنطقة القصيم: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن مستوى فعالية توظيف معلمي مادة العلوم لاستراتيجية التعليم المعكوس بمرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظرهم بمنطقة القصيم، والتعرف إلى الفروق في وجهة نظهم حسب متغير الجنس، والمؤهل الأكاديمي، وسنوات الخبرة. ذلك على عينة من المعلمين والمعلمات في مادة العلوم تكونت من (50) معلم ومعلمة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة أن استراتيجية التعليم المعكوس لها فعالية عالية في تحسين المستوى الدراسي لدى الطلاب بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمين.عدم وجود فروق ظاهرة بين تقديرات معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة لمستوى فعالية توظيف استراتيجية التعليم المعكوس في تعليم مادة العلوم لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط بمنطقة القصيم تعزى للجنس، ووجود فروق دالة بين تقديرات معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة لمستوى فعالية توظيف استراتيجية التعليم المعكوس بمنطقة القصيم حسب متغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين على الدبلوم التربوي، ووجود فروق دالة بين تقديرات معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة لمستوى فعالية توظيف استراتيجية التعليم المعكوس بمنطقة القصيم حسب متغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة من (6-10) سنوات.

الكلمات الرئيسية