هدف البحث الحالي إلى تَعرُّف فاعلية مقرر مقترح في تربية الشفاء في تنمية كلٍ من: التحرر الذاتي، وممارسات التدريس المستنير للصدمات؛ لدى الطلاب الوافدين من سوريا والسودان، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية، وقدمت الباحثة –تحقيقًا لأهداف البحث- تأطيرًا نظريًا لمتغيرات البحث، واستندت إليه في إعداد المقرر المقترح في تربية الشفاء، وكذلك اختباري: التحرر الذاتي، والمعرفة بممارسات التدريس المستنير للصدمات، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي المستنير للصدمات، واعتمدت الباحثة – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صواب فروضه- على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبقياسين: قبلي، وبعدي، وقد جاءت مجموعة البحث ممثلة في (10) طالبات من الطلاب الوافدين من سوريا والسودان، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلى، والبعدى؛ لصالح متوسط القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية المقرر المقترح في تربية الشفاء، في تنمية كلٍ من: التحرر الذاتي، وممارسات التدريس المستنير للصدمات. القيمة/ الأصالة: تتحدد قيمة البحث الحالي في تضمين تربية الشفاء في إعداد الطلاب المعلمين الوافدين؛ لتأهيلهم -حال العودة إلى أوطانهم- للعمل كمعلمين تحرريين، ووكلاء لتغيير مجتمعاتهم، وأكْفَاء للمشاركة في بيئات تعليمية مستنيرة للصدمة.
احمد شوقي احمد, رحاب. (2025). مقرر مقترح في تربية الشفاء لتنمية التحرر الذاتي وممارسات التدريس المستنير للصدمات لدى الطلاب الوافدين بكلية التربية- جامعة الإسكندرية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.1), 583-694. doi: 10.21608/jfeb.2025.346243.2050
MLA
رحاب احمد شوقي احمد. "مقرر مقترح في تربية الشفاء لتنمية التحرر الذاتي وممارسات التدريس المستنير للصدمات لدى الطلاب الوافدين بكلية التربية- جامعة الإسكندرية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 141.1, 2025, 583-694. doi: 10.21608/jfeb.2025.346243.2050
HARVARD
احمد شوقي احمد, رحاب. (2025). 'مقرر مقترح في تربية الشفاء لتنمية التحرر الذاتي وممارسات التدريس المستنير للصدمات لدى الطلاب الوافدين بكلية التربية- جامعة الإسكندرية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.1), pp. 583-694. doi: 10.21608/jfeb.2025.346243.2050
VANCOUVER
احمد شوقي احمد, رحاب. مقرر مقترح في تربية الشفاء لتنمية التحرر الذاتي وممارسات التدريس المستنير للصدمات لدى الطلاب الوافدين بكلية التربية- جامعة الإسكندرية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(141.1): 583-694. doi: 10.21608/jfeb.2025.346243.2050