هدفت الدراسة الكشف عن مبادئ الإسلام الحاكمة للمواطنة العالمية من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الاستنباطي بهدف استنباط الكيفية التى يقدم مبادئ المواطنة العالمية من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المبادئ التي تدعم المواطنة العالمية ، وتوصلت الدراسة إلى أن الإسلام مبادئ حاكمة للمواطنة العالمية تتمثل في كالمساوة الاعتراف الديني بالآخر، واحترامهم ومنحهم حقوقهم وحريتهم الدينية، وحرية التعبير، وتكافؤ الفرص لكل الأجناس في المجتمع الإسلامي عبر مبدأ لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى؛ انطلاقاً من دعوته إلى حفظ الضروريات الشرعية من دين، ونفس، وعقل، ونسل، ومال، وسائر الحقوق، والحريات التي تكفل المساواة بين البشر دون التفرقة بينهم على أساس الجنس، أو العرق، أو اللون، وأن الشريعة الإسلامية في كل أحكامها ومبادئها وتوجهاتها ذات صبغة عالمية إنسانية تحافظ على الإنسان، حيث جاء الإسلام رحمة وهداية للعالمين، كما توصلت الدراسة إلى أن مبادئ الإسلام الحاكمة للمواطنة العالمية لها جذورها الإسلامية، وهي تتضمن المساواة، والتحاور مع الآخر، حفظ الحقوق والواجبات،والتي تعتبر عابرة للقارات وتحتوى جميع الأمم، وأن تلك المبادئ متجذرة في النصوص الشرعية من قرآن كريم، وسنة نبوية مطهرة، وفعل سلف الأمة، فهي منهج إسلامي سبق كثيراً من المؤتمرات الدولية والمنظمات العالمية.
محمد عبد الحي عوض الله, اشرف, & عبدالله, عبد الحكيم. (2025). مبادئ الإسلام الحاكمة للمواطنة العالمية من القرآن الكريم والسنة المطهرة. مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.1), 695-738. doi: 10.21608/jfeb.2024.338997.2034
MLA
اشرف محمد عبد الحي عوض الله; عبد الحكيم عبدالله. "مبادئ الإسلام الحاكمة للمواطنة العالمية من القرآن الكريم والسنة المطهرة", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 141.1, 2025, 695-738. doi: 10.21608/jfeb.2024.338997.2034
HARVARD
محمد عبد الحي عوض الله, اشرف, عبدالله, عبد الحكيم. (2025). 'مبادئ الإسلام الحاكمة للمواطنة العالمية من القرآن الكريم والسنة المطهرة', مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.1), pp. 695-738. doi: 10.21608/jfeb.2024.338997.2034
VANCOUVER
محمد عبد الحي عوض الله, اشرف, عبدالله, عبد الحكيم. مبادئ الإسلام الحاكمة للمواطنة العالمية من القرآن الكريم والسنة المطهرة. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(141.1): 695-738. doi: 10.21608/jfeb.2024.338997.2034