يهدف البحث الحالي إلى بناء أداة لقياس مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم، والتعرف على خصائصها السيكومترية على عينة، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (8) طفل تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنة، بمتوسط عمري قدره (10.28) سنة، وانحراف معياري (1.439)، واستخلصت نتائج الدراسة أن مقياس مهارات الوعي الصوتي المصور للأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم يتمتع بدرجات عالية من الصدق والثبات، وهذا يعني إمكانية استخدامه في الكشف عن مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم وتشخيصهم. يعد اضطراب الأوتيزم من الإعاقات النمائية الأكثر تأثيرًا في كافة محاور النمو لدى الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم، لذا يلقى معلم هذه الفئة الكثير من الصعوبات في أثناء تعليمهم وتدريبهم، فهو لا يدربهم على اكتساب مهارات جديدة فحسب، بل يتخطى ذلك التعامل مع أبرز خصائصهم المعرفية المتمثلة في انخفاض مستوى الحساسية الفونولوجية، وللتغلب على هذه الصعوبات كانت هناك محاولات مستمرة تتسم بالجدية من قِبَل الباحثين والمتخصصين في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة لمحاولة خفض حدة هذه المشكلات على الأقل إن لم يكن هناك أمل في حلها نهائيًا، وفي ضوء ذلك ظهرت أساليب معاصرة مثل الوعي الفونولوجي الذي ربما يكون له تأثير إيجابي على الحساسية الفونولوجية لديهم. حيث ينطوي الوعي الفونولوجي على نوع معين من معرفة الكلمات