هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة ممارسة مبادئ إدارة الابتكار بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الازهر في ضوء المعايير الدولية ISO56000، واستخدم البحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة وأهدافها، وشمل مجتمع الدراسة جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بنين بالقاهرة والبالغ عددهم (381)عضوا، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (192) عضوا، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتوصلت النتائج إلى: تبين أن درجة ممارسة مبادئ الابتكار مجتمعة بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر في ضوء المعايير الدوليةISO56000 (صغيرة) حيث بلغ المتوسط حسابي (1.76)، كما تبين أن مبدأ القيادة الموجهة نحو المستقبل في المرتبة الاولي من حيث درجة الممارسة، بمتوسط (1.89)، يليه مبدأ القدرة على التكيف في المرتبة الثانية، بمتوسط (1.84)، وفي المرتبة الثالثة مبدأ تحقيق القيمة من الابتكار بمتوسط (1.82)، وفي المرتبة الرابعة مبدأ نشر ثقافة الابتكار، بمتوسط (1.80)، يليه مبدأ استغلال الأفكار في المرتبة الخامسة، بمتوسط (1.79)، و في المرتبة السادسة مبدأ التوجه الاستراتيجي، بمتوسط (1.75)، يليه مبدأ إدارة المخاطر في المرتبة السابعة، بمتوسط (1.64)، ومبدأ نهج النظم في إدارة الابتكار في المرتبة الثامنة والاخيرة، بمتوسط(1.59) ، وأوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : 1/ تبني إدارة الابتكار كنظام، وتمثيل جميع الوظائف فيه وتنفيذ عملياته 2/ نشر ثقافة الابتكار من خلال تعزيز الرؤى الجديدة من خلال الأساليب غير التقليدية، والمعرفة الجماعية التي يتم تحقيقها من خلال الاستكشاف والتعاون 3/ تضمين أهداف الأداء الابتكاري في الاتجاه الاستراتيجي للكلية، وتوفير مؤشرات الابتكار لمراقبة الأداء، ومراجعة الاتجاه الاستراتيجي لأنشطة الابتكار
حسن يوسف محمد, عزت. (2025). درجة ممارسة مبادئ إدارة الابتكار بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر في ضوء المعايير الدوليةISO56000. مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.2), 453-501. doi: 10.21608/jfeb.2025.355004.2075
MLA
عزت حسن يوسف محمد. "درجة ممارسة مبادئ إدارة الابتكار بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر في ضوء المعايير الدوليةISO56000", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 141.2, 2025, 453-501. doi: 10.21608/jfeb.2025.355004.2075
HARVARD
حسن يوسف محمد, عزت. (2025). 'درجة ممارسة مبادئ إدارة الابتكار بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر في ضوء المعايير الدوليةISO56000', مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.2), pp. 453-501. doi: 10.21608/jfeb.2025.355004.2075
VANCOUVER
حسن يوسف محمد, عزت. درجة ممارسة مبادئ إدارة الابتكار بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر في ضوء المعايير الدوليةISO56000. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(141.2): 453-501. doi: 10.21608/jfeb.2025.355004.2075