الإحتياجات التدريبية والمهارية اللازمة لمعلمي الصم وضعاف السمع لرفع الكفايات التعليمية لديهم فى المرحلة المتوسطة والثانوية فى المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جدة-كلية التربية

2 جامعه جده - كلية التربيه المملكة العربيه السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية والمهارية اللازمة لمعلمي الصم وضعاف السمع لرفع الكفايات التعليمية لديهم فى المرحلة المتوسطة والثانوية فى المدينة المنورة ، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث اعتمدت على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات اللازمة حيث تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من (23) فقرة، وقد اعتمد الباحث على تدرج ليكرت الثلاثي (موافق – محايد – غير موافق) لتحديد استجابات أفراد الدراسة على فقرات الاستبانة ، إذ تكونت عينة الدراسة من (100) معلماً ومعلمة من معلمي الصم وضعاف السمع بمدارس الدمج الحكومية في المدينة المنورة ومن المتغيرات الديموغرافية التي استخدمت في هذه الدراسة والمتمثلة في الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، مدينة العمل، مرحلة العمل والدورات التدريبية في مجال تعليم الصم وضعاف السمع. تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، أسفرت نتائج الدراسة في المقام الأول ان أفراد الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على أن هناك احتياجات تدريبية ومهارية لازمة لمعلمي الصم وضعاف السمع لرفع الكفايات التعليمية لديهم في المرحلة المتوسطة والثانوية في المدينة المنورة حيث جاءت بوزن نسبي (94.2%). واظهرت النتائج ايضا انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات استجابات عينة استبانة الاحتياجات التدريبية والمهارية اللازمة لمعلمي الصم وضعاف السمع لرفع الكفايات التعليمية لديهم في المرحلة المتوسطة والثانوية في المدينة المنورة تعزى لمتغير الجنس وكذلك اضهرت النتائج بتطبيق اختبار (ت ) أن مستوى الدلالة أكبر من (0.05) وبالتالي لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات استجابات عينة استبانة الاحتياجات التدريبية والمهارية اللازمة لمعلمي الصم وضعاف السمع لرفع الكفايات التعليمية لديهم في المرحلة المتوسطة

الكلمات الرئيسية