العزم الأكاديمي والاستمتاع بالتعلم كمنبئين بالنهوض الأكاديمي لدى طلاب قسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة السمعية)

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التنبؤ بالنهوض الأكاديمي من خلال العزم الأكاديمي والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب قسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، وتحقيقًا لهذا الهدف أُجْرِيَ البحث على عينة قوامها (269) طالباً وطالبة بقسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل تراوحت أعمارهم الزمنية بين (19 – 22) عامًا، وبمتوسط عمري (20.36) عامًا، وانحراف معياري (9070,)، وبعد تطبيق مقياس العزم الأكاديمي إعداد Porter (2019) وتعريب هناء محمد زكي 2021، ومقياسي الاستمتاع بالتعلم والنهوض الأكاديمي من إعداد الباحثة، أسفرت نتائج البحث على أنه يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية للنهوض الأكاديمي من خلال أحد بُعْدي العزم الأكاديمي (الأبعاد والدرجة الكلية) ومن خلال بعض الأبعاد الفرعية للاستمتاع بالتعلم (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طلاب قسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، كما أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين النهوض الأكاديمي والعزم الأكاديمي لدى عينة البحث، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين النهوض الأكاديمي والاستمتاع بالتعلم، كما أسفرت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب قسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل في النهوض الأكاديمي تعزى لنوع الطالب (ذكر/ أنثى)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات النهوض الأكاديمي لديهم ترجع إلى الفرقة الدراسية (الثانية- الثالثة- الرابعة).

الكلمات الرئيسية