المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من : قلق الاختبار والعجز المتعلم بأبعادهما المختلفة، وكذلك التعرف على نسبة إسهام استراتيجيات مواجهة الضغوط المدرسية وقلق الاختبار في الأداء الأكاديمي لدى عينة تكونت من (146) طالبا بمدرسة الثانوي الصناعي العسكرية المتقدمة التابعة لإدارة الزقازيق التعليمية؛ من تخصصات دراسية مختلفة؛ وقد بلغ متوسط العمر الزمني لأفراد العينة (18.5) سنة؛ بانحراف معياري مقداره (3.25)، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس العجز المتعلم إعداد الباحثة، ومقياس قلق الاختبار لسيبرجر: ترجمه نبيل الزهار، ودنيس هوسفر(1985)، ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط المدرسية إعداد(سيد صميدة،2022) ، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى قلق الاختبار والعجز المتعلم؛ وتدني الأداء الأكاديمي لدى طلاب الثانوي الصناعي؛ كما أشارت النتائج إلى الدور الفعال الذي يؤديه كل من: فلق الاختبار، واستراتيجيات المواجهة في التنبؤ بالأداء الأكاديمي؛ كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية للمهتمين بمجال التعلم في المرحلة الثانوية الصناعية. الكلمات المفتاحية: قلق الاختبار، استراتيجيات مواجهة الضغوط المدرسية، الأداء الأكاديمي، العجز المتعلم، طلاب الثانوي الصناعي.
أيوب, حنان. (2025). قلق الاختبار واستراتيجيات مواجهة الضغوط المدرسية كمنبئات بالأداء الأكاديمي لدى ذوي العجز المتعلم من طلبة التعليم الثانوي الصناعي. مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.2), 809-847. doi: 10.21608/jfeb.2024.258266.1817
MLA
حنان أيوب. "قلق الاختبار واستراتيجيات مواجهة الضغوط المدرسية كمنبئات بالأداء الأكاديمي لدى ذوي العجز المتعلم من طلبة التعليم الثانوي الصناعي", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 141.2, 2025, 809-847. doi: 10.21608/jfeb.2024.258266.1817
HARVARD
أيوب, حنان. (2025). 'قلق الاختبار واستراتيجيات مواجهة الضغوط المدرسية كمنبئات بالأداء الأكاديمي لدى ذوي العجز المتعلم من طلبة التعليم الثانوي الصناعي', مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.2), pp. 809-847. doi: 10.21608/jfeb.2024.258266.1817
VANCOUVER
أيوب, حنان. قلق الاختبار واستراتيجيات مواجهة الضغوط المدرسية كمنبئات بالأداء الأكاديمي لدى ذوي العجز المتعلم من طلبة التعليم الثانوي الصناعي. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(141.2): 809-847. doi: 10.21608/jfeb.2024.258266.1817