برنامج مقترح قائم على نموذج "AI-TPACK" لتنمية ممارسات التدريس المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى الطلاب معلمي العلوم والرياضيات بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة مدينة السادات

2 قسم المناهج، كلية التربية، جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية ممارسات التدريس المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى الطلاب معلمي العلوم والرياضيات بكلية التربية باستخدام برنامج مقترح قائم على نموذج تيباك المدعوم بالذكاء الاصطناعي "AI-TPACK"؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بممارسات التدريس المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي ضوء هذه القائمة تم تصميم البرنامج المقترح، ودليل القائم بالتدريس، وتم تصميم فصل إلكتروني باستخدام منصة جوجل التعليمية باعتبارها بيئة تعلم إلكترونية لتنفيذ البرنامج المقترح، كما تم إعداد أدوات القياس بالبحث (اختبار المكوّن المعرفي، اختبار مواقف المكوّن المهاري، مقياس اتجاه للمكوّن الوجداني) لممارسات التدريس المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتم تحويلهم للصورة الإلكترونية. كما تم استخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (قبلي- بعدي) لمناسبته مع طبيعة البحث الحالي، وبلغ إجمالي العدد بمجموعة البحث (62) طالبًا وطالبة من الطلاب معلمي العلوم (الفيزياء)، والرياضيات بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة مدينة السادات، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على نموذج "AI-TPACK" في تنمية ممارسات التدريس المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكوّن المعرفي والمهاري والوجداني، وتجاوز الطلاب حدد التمكن بنسبة (70 %) فأكثر في جميع مكونات ممارسات التدريس المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية