درجة تضمين مهارات التفكير الناقد في محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة نجران- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين مهارات التفكير الناقد في محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت بإعداد أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة تحليل المحتوى، وتم في ضوئها تحليل مقرر المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث المتوسط في الفصول الدراسية الثلاثة: الأول، والثاني، والثالث بواقع (3) كتب دراسية. وبعد تحليل البيانات إحصائياً، أظهرت نتائج التحليل أن درجة تضمين مهارات التفكير الناقد ككل في المقرر كانت (مرتفعة)، في حين تفاوتت درجة تضمين كل مهارة؛ فجاءت مهارات (تقويم الحجج، والتفسير، والاستنباط) بدرجة مرتفعة، ومهارة (معرفة الافتراضات) بدرجة متوسطة، ومهارة (الاستنتاج) بدرجة منخفضة، وقد حازت مهارة تقويم الحجج على أعلى الرتب من بين المهارات الخمس المقاسة من حيث درجة تضمينها، فيما حازت مهارة التفسير على الرتبة الثانية، وحازت مهارة الاستنباط على الرتبة الثالثة، بينما حازت مهارة معرفة الافتراضات على الرتبة الرابعة، وأخيراً فقد حازت مهارة الاستنتاج على الرتبة الخامسة والأخيرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) في درجة تضمين مهارات التفكير الناقد في محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث المتوسط تعزى لمتغير الفصول الدراسية لصالح الفصل الدراسي الأول.
وفي ضوء هذه النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومن أبرزها: ضرورة تنويع مهارات التفكير الناقد في الأنشطة المختلفة لمقرر المهارات الحياتية والأسرية.

الكلمات الرئيسية