" المنهج الخفي للمعلمين ودوره في تعزيز قيم الانتماء والولاء بالجمهورية الجديدة لطلاب المرحلة الإبتدائية بمحافظة القليوبية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي دراسة واقع ممارسات معلمي المرحلة الابتدائية ببعض الإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية وهي إدارة بنها وإدارة كفرشكروإدارة شبين القناطر للمنهج الخفي مع طلابهم، والتعرف إلى دور تلك الممارسات في تعزيز قيم الانتماء والولاء بالجمهورية الجديدة لطلاب المرحلة الابتدائية في مجتمع القليوبية خاصة والمجتمع المصري خاصة، وتقديم المقترحات بناء على نتائج البحث، و استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات اللازمة لإتمام البحث من خلال تطبيق استبانة على عينة عشوائية طبقية من مديري المدارس الابتدائية، وإجراء مقابلات شخصية مع عينة قصدية من معلمي المرحلة الابتدائة؛ بهدف التعرف إلى ممارسات المعلمين للمنهج الخفي مع طلابهم، والتي تنم عن سلوكيات تعزز قيم الانتماء الوطني لطلاب المرحلة الابتدائية ببعض الإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية وهي إدارة بنها وإدارة كفرشكروإدارة شبين القناطر ، أعدت الباحثة أدوات الدراسة، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لها قبل تطبيقها على عينة البحث، حيث تكون مجتمع البحث من جميع معلمي، ومديري المدارس الابتدائية الحكومية في ببعض الإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية وهي إدارة بنها وإدارة كفرشكروإدارة شبين القناطر، وكشفت النتائج عن حصر ممارسات المعلمين للمنهج الخفي الأكثر شيوعًا مع طلابهم، والتي تعزيز من قيم الانتماء والولاء بالجمهورية الجديدة لطلاب المرحلة الابتدائية ببعض الإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية ، وأنه توجد فروق دالة إحصائيا في تقدير مديري المدارس لممارسة المعلم للمنهج الخفي وفقا لمتغير سنوات الخبرة لصالح المدراء ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات، في حين لا توجد فروق في تقدير مديري المدارس لممارسة المعلم للمنهج الخفي وفقا لمتغير النوع، قدم البحث بعض التوصيات والمقترحات لتفعيل ممارسات المعلمين للمنهج الخفي، والتي قد تسهم في تعزيز قيم الانتماء والولاء بالجمهورية الجديدة

الكلمات الرئيسية