برنامج تدريبي مقترح لإنتاج تطبيقات إنترنت الأشياء وقياس أثره على تنمية التفكير الابتكاري ومهارات تصميم المنتجات الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك عبدالعزيز

10.21608/jfeb.2025.362296.2104

المستخلص

هدفت الدراسة الى إيجاد أثر برنامج تدريبي مقترح لإنتاج تطبيقات إنترنت الأشياء على تنمية التفكير الابتكاري ومهارات تصميم المنتجات الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة جدة. ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات (مجموعة ضابطة، ومجموعتين تجريبيتين). وتم جمع بيانات الدراسة من خلال ثلاث أدوات من اعداد الباحثة وهي: مقياس للتفكير الابتكاري، اختبار معرفي لمهارات تصميم المنتجات الرقمية، وبطاقة تقييم منتج رقمي. واظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة تبني استخدام مهارات تصميم المنتجات الرقمية لتنمية مهارات التفكير والابتكار. وتطوير مناهج الحاسب الالي لتتضمن مهارات تصميم المنتجات الرقمية المختلفة لجميع المراحل والمسارات. والعمل على توفير البنية التحتية والدعم الفني الكامل لإنتاج تطبيقات انترنت الأشياء من خلال توفير الأدوات كالمتحكمات الدقيقة والمستشعرات وتوفير المعامل وأجهزة الحاسبات. وتطوير قائمة بالمهارات اللازمة لتصميم المنتجات الرقمية بناءً على المرحلة الدراسية والفئات العمرية المختلفة للمتعلمين. وتقديم الدورات التدريبية وورش العمل للمعلمين والمعلمات حول كيفية استخدام تطبيقات انترنت الأشياء بشكل فعّال، وتنمية مهاراتهم في تصميم وإنتاج المنتجات الرقمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية