واقع الهوية الشخصية وفق نظرية أرصدة الهوية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم العالمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الملك عبدالعزيز

10.21608/jfeb.2025.309608.1984

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع الهوية الشخصية وفق نظرية أرصدة الهوية لدى طالبات الصف الرابع ابتدائي بمدارس التعليم العالمي، واتبعت الدراسة المنهج الكيفي، وتكونت عينة الدراسة من (18) طالبة من مدارس متنوعة في مدينة جدة، وهي: دار الرواد النموذجية للبنات (المسار الدولي)، ومدارس دار جنى العالمية، ومدارس الأندلس الأهلية (مسار الدبلوما الأمريكية)، وتم جمع البيانات من خلال المقابلات ضمن مجموعات تركيز، ثم تم تحليل المقابلات نوعياً عن طريق برنامج MAXQDA. وكشفت نتائج التحليل النوعي عن قائمة من الموضوعات الفرعية التي أظهرتها آراء وحوارات المشاركات حول جوانب أرصدة الهوية الخمسة: الاجتماعية، والثقافية، والعملية، والجغرافية، والمؤسسية. وأوصت الدراسة في ضوء نتائجها ضرورة التفات الباحثين والأكاديميين والمهتمين في الشأن التربوي الى أهمية تعزيز الهوية الشخصية لدى المتعلم، وخلق أطر اجتماعية وتعليمية في البيئات المدرسية تسمح بمساعدة الطلاب على تطوير هويتهم الشخصية من خلال تقديم برامج إثرائية تنمي جوانبها ، وابتكار الوسائل التعليمية التي توظف نظرية أرصدة الهوية داخل وخارج الفصل الدراسي.

الكلمات الرئيسية