استخدام إستراتيجية شبكات التفكير البصري في تعليم الأحياء لتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

10.21608/jfeb.2024.304786.1966

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري في تعليم الأحياء لتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتكونت مجموعة الدراسة من (35) طالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة دجوى الثانوية المشتركة التابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، وتم اختيار الباب الرابع (تصنيف الكائنات الحية) من كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي وتم إعداد دليل المعلم وأوراق العمل للطالب في الباب المختار، وتمثلت أدوات الدراسة في : (اختبار عمق المعرفة العلمية) ، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على مجموعة الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى :
1- "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة العلمية ككل وفى كل مستوى على حده، لصالح طالبات المجموعة التجريبية".
2- "يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمق المعرفة العلمية ككل وفى كل مستوى على حده، لصالح التطبيق البعدي".
وبناءً عليه فقد أوضحت نتائج الدراسة أن تدريس باب (تصنيف الكائنات الحية) باستخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري كان له تأثير فعال فى تنمية عمق المعرفة العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوى.

الكلمات الرئيسية