استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض أبعاد القيم الجمالية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة بنها

10.21608/jfeb.2023.242756.1773

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض أبعاد القيم الجمالية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ,وتكونت مجموعتي البحث من (62 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وقسمت إلي مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (30)تلميذ بمدرسة (حمزة بن عبدالمطلب الإعدادية بنين ) ودرست موضوعات وحدة (تاريخ مصر عبر العصور القديمة )ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول بالطريقة المتبعة , ومجموعة تجريبية عددها (32)تلميذة بمدرسة (مدرسة ومكتبة منشأة بدوي الإعدادية للبنات )ودرست نفس الوحدة باستخدام المواقع التراثية التاريخية ,وتمثلت أدوات البحث في اختبار مواقف القيم الجمالية ,وتم تطبيق الاختبار قبليا وبعديا علي مجموعتي البحث ,وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية استخدام المواقع التراثية التاريخية في تنمية بعض أبعاد القيم الجمالية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ,ويوصي البحث بضرورة استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية في جميع المراحل التعليمية المختلفة ,وضرورة تدريب المعلمين علي أسس وإجراءات استخدامه لما يحققه من أهداف تربوية منشودة .

الكلمات الرئيسية