استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام استراتيجية تنال القمر POSSE على تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تكونت عينة البحث من (٦٠) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة القليوبية تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وقامت الباحثة بتطبيق اختبار مهارات التفكير التوليدي في مادة الفلسفة الإعداد الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دو دلالة إحصائية عند مستوى (۰۰۰۱) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل، وفي كل مهارة رئيسة وفرعية على حده لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فروق دو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰۰۰۱) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل وفي كل مهارة رئيسة وفرعية على حده، لصالح درجات التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية استراتيجية قال القمر في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طالبات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات ومنها:
ضرورة تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية تنال القمر في تدريس مختلف فروع
المواد الفلسفية.
تضمين مهارات التفكير التوليدي بمحتوى مناهج المرحلة الثانوية.
الكلمات الافتتاحية: التفكير التوليدي، إستراتيجية عمال القمر، الفلسفة، طلاب الصف الأول الثانوي .
هنيدي, الشيماء صبيح سيد. (2025). استخدام استراتيجية تنال القمر POSSE لتنمية مهارات التفكير التوليدي في الفلسفة لدى طلاب الصف اول الثانوي. مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.1), 587-536. doi: 10.21608/jfeb.2024.302577.1976
MLA
الشيماء صبيح سيد هنيدي. "استخدام استراتيجية تنال القمر POSSE لتنمية مهارات التفكير التوليدي في الفلسفة لدى طلاب الصف اول الثانوي", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 142.1, 2025, 587-536. doi: 10.21608/jfeb.2024.302577.1976
HARVARD
هنيدي, الشيماء صبيح سيد. (2025). 'استخدام استراتيجية تنال القمر POSSE لتنمية مهارات التفكير التوليدي في الفلسفة لدى طلاب الصف اول الثانوي', مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.1), pp. 587-536. doi: 10.21608/jfeb.2024.302577.1976
VANCOUVER
هنيدي, الشيماء صبيح سيد. استخدام استراتيجية تنال القمر POSSE لتنمية مهارات التفكير التوليدي في الفلسفة لدى طلاب الصف اول الثانوي. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(142.1): 587-536. doi: 10.21608/jfeb.2024.302577.1976