تعزيز قيم التنمية المستدامة لدى طلبة الجامعات السعودية في ضوء التحول إلى الجامعة الاستثمارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس - كلية التربية والآداب - جامعة تبوك

المستخلص

المستلخص:
هدفت الدراسة الكشف عن واقع تعزيز قيم التنمية المستدامة لدى طلبة الجامعات السعودية في ضوء التحول إلى الجامعة الاستثمارية، والكشف عن درجة توافر متطلبات تعزيز قيم التنمية المستدامة لدى طلبة الجامعات السعودية في ضوء التحول إلى الجامعة الاستثمارية، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجامعة، الدرجة العلمية، مجال التخصص)، ووضع تصور مقترح لتعزيز قيم التنمية المستدامة لدى طلبة الجامعات السعودية في ضوء التحول إلى الجامعة الاستثمارية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمسحي لتحقيق أهدافها، وتكونت عينة الدراسة من (491) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: أن واقع تعزيز قيم التنمية المستدامة لدى طلبة الجامعات السعودية في ضوء التحول إلى الجامعة الاستثمارية جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.85)، وأظهرت النتائج أن درجة توافر متطلبات تعزيز قيم التنمية المستدامة لدى طلبة الجامعات السعودية في ضوء التحول إلى الجامعة الاستثمارية جاءت متوسطة بمتوسط حسابي (2.98)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول محاور الدراسة تعزى لمتغير الجامعة والدرجة العلمية، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية حول محاور الدراسة تعزى لمتغير مجال التخصص ولصالح التخصصات الانسانية، وفي ضوء نتائج الدراسة قام الباحث بوضع تصور مقترح لتعزيز قيم التنمية المستدامة لدى طلبة الجامعات السعودية في ضوء التحول إلى الجامعة الاستثمارية، وتقديم التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية