التدفق النفسي وعلاقته بالتجول العقلي والتوجه المستقبلي لدي معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الانسانية بالدقهلية

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة الإرتباطية بين التدفق النفسي ، والتجول العقلي ، والتوجه المستقبلي لدى معلمات رياض الأطفال ، والتعرف على طبيعة الفروق ودلالتها في مستوى التدفق النفسي والتي تعزي إلى مستوى الخبرة المهنية، وكذلك التنبؤ بالتدفق النفسي من خلال التجول العقلي والتوجه المستقبلي ، وبلغت عينة الدراسة في صورتها النهائية (228) معلمة من معلمات رياض الأطفال، ممن تتراوح أعمارهن من (25: 45) عاماً ،  بمتوسط عمري قدره (33.94)، وانحراف معياري (5.557) ، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة ثلاثة مقاييس للتعرف على متغيرات الدراسة وهي (التدفق النفسي ، والتجول العقلي ، والتوجه المستقبلي )، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات معلمات رياض الأطفال على مقياس التدفق النفسي و(أبعاده) ودرجاتهن على بُعد التجول العقلي المتعمد ، وعلاقة سالبة بينه وبين بُعد التجول العقلي التلقائي ، كما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين التدفق النفسي بأبعاده والتوجه المستقبلي ، وكذلك وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين التوجه المستقبلي وبُعد التجول المتعمد ، وعلاقة ارتباطية سالبة  بينه وبين بُعد التجول العقلي التلقائي، كما أنه يمكن التنبؤ بالتدفق النفسي من خلال التجول العقلي ، والتوجه المستقبلي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية للمهتمين بمجال التعلم بمرحلة رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية