مهارات القرن الحادي والعشرين للوظائف المستقبلية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية بالرستاق ــ جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - سلطنة عمان أستاذ المناهج وطرق

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - عميد كلية التربية بالرستاق (سابقًا) ــ جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ــ سلطنة عمان

المستخلص

     هدف البحث إلى تعرف مهارات القرن الحادي والعشرين للوظائف المستقبلية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. ولتحقيق هدف البحث تم الاطلاع على العديد من المراجع والكتب والدوريات والمجلات والبحوث العلمية والدراسات السابقة ذات الصلة بالوظائف المستقبلية المتوقعة في القرن الحادي والعشرين في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي، ومن ثم تم إعداد قائمة بمجالات الوظائف المستقبلية التي تم في ضوئها إعداد قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين للوظائف المستقبلية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي. ولتعرف مهارات القرن الحادي والعشرين للوظائف المستقبلية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين تم إعداد استبانة في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين للوظائف المستقبلية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي، وبعد تقنين الاستبانة وحساب الصدق والثبات، تم تطبيقها بصورة إلكترونية على عينة من طلبة كلية التربية بالرستاق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بلغ عددها (143) طالبًا وطالبة. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها أن مهارات القرن الحادي والعشرين للوظائف المستقبلية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين ككل مهمة حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.07) وبوزن نسبي (81.4%)، وجاء ترتيب أهمية المهارات الرئيسة التسع على النحو التالي: جاءت المهارات التكنولوجية والرقمية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.47) وبوزن نسبي (89.4%) ودرجة أهميتها مهمة جدًا، وجاءت مهارات التعلم النشط في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.24) وبوزن نسبي (84.8%) ودرجة أهميتها مهمة جدًا، وجاءت في المرتبة الثالثة المهارات القيادية بمتوسط حسابي (4.23) وبوزن نسبي (84.6%) ودرجة أهميتها مهمة جدًا، وجاءت مهارات التعددية والذكاء الثقافي في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (4.21) وبوزن نسبي (84.2%) ودرجة أهميتها مهمة جدًا، تليها مهارة الإبداع في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (4.11) وبوزن نسبي (82.2%) ودرجة أهميتها مهمة، وجاءت مهارة اتخاذ القرار في المرتبة السادسة بمتوسط حسابي (3.96) وبوزن نسبي (79.2%) ودرجة أهميتها مهمة، وجاءت في المرتبة السابعة مهارة تقبل التغيير بمتوسط حسابي (3.89) وبوزن نسبي (77.8%) ودرجة أهميتها مهمة، تليها مهارة التفكير التحليلي في المرتبة الثامنة بمتوسط حسابي (3.86) وبوزن نسبي (77.2%) ودرجة أهميتها مهمة، وجاءت مهارة الذكاء العاطفي في المرتبة التاسعة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.67) وبوزن نسبي (73.4%) ودرجة أهميتها مهمة. فضلاً عن أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بين ترتيب أهمية مهارات القرن الحادي والعشرين للوظائف المستقبلية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين "عينة البحث" يُعزى إلى بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، والسنة الدراسية، والتخصص). ويوصي البحث بعدد من التوصيات، من بينها تطوير المقررات الدراسية الجامعية والبرامج الأكاديمية بالكليات بما يتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين للوظائف المستقبلية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي وتطلعات الطلبة الجامعيين.
 

الكلمات الرئيسية