تصور مقترح لتنمية ثقافة التعليم الريادي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية ثقافة التعليم الريادي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر؛ من خلال استكشاف الأساس الفكري والفلسفي للتعليم الريادي، وتحليل الجهود الوطنية والدولية في هذا المجال، واستطلاع آراء الخبراء حول أهميته وآليات تعزيزه. واعتمدت الدراسة على المنهج النوعي، مستخدمةً مجموعات التركيز كأداة لجمع المعلومات، مما أتاح للباحثتين فرصة التفاعل المباشر مع المشاركين واستكشاف آرائهم بشكل شامل وعميق. وشملت الدراسة مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجالي التعليم وريادة الأعمال. وكشفت النتائج عن أهمية التعليم الريادي في إعداد جيل من رواد الأعمال القادرين على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية في مصر، ودوره في تحقيق التنمية المستدامة. كما أكدت ضرورة إدماج التعليم الريادي في مناهج المرحلة الثانوية، وتعزيز التعاون بين الجامعات والمدارس لتقديم تجارب تعليمية عملية. وأبرزت الدراسة كذلك التحديات التي تواجه التعليم الريادي، مثل ضعف السياسات الداعمة ونقص الكوادر المؤهلة، مما يستدعي توفير بيئة تعليمية محفزة على الابتكار والتجريب. وفي ضوء ذلك، اقترحت الدراسة تصورًا لتنمية ثقافة التعليم الريادي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر.

الكلمات الرئيسية