المهارات القيادية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية-جامعة الملك خالد

2 كلية التربية - جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف المهارات القيادية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة موجهة إلى أعضاء هيئة تدريس جامعة الملك خالد اشتملت على 4 محاور .وتوصلت الدراسة إلى وجود اتفاق كبير بين أعضاء هيئة التدريس حول المهارات القيادية الذاتية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية بمتوسط حسابي (3.59) وانحراف معياري (0.75) حيث كانت أهمها الثقة بالنفس والتحكم في المشاعر وضبط النفس وابتكار افكار جديدة، وأكدت النتائج أيضا على وجود اتفاق كبير حول المهارات القيادية الإنسانية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية بمتوسط حسابي (3.44) وانحراف معياري (0.78) وكانت أهمها توزيع الأدوار والمهام على أعضاء الفريق ودعم وتوجيه أعضاء الفريق والتفاعل بإيجابية مع الأنشطة والبرامج المختلفة والاستماع للآخرين بوعي واهتمام واستخدام التواصل غير اللفظي. وكانت درجة الاتفاق حول المهارات القيادية الفكرية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية بمتوسط حسابي (3.89) وانحراف معياري (0.76) تعبر عن مستوى كبير وكانت أهمها تطوير القيم والمبادئ والاهداف للاتجاه العصري وفهم وتحليل البيانات وإيجاد وتطوير حلول جديدة للمشكلات وفلترة أفكار الآخرين والمرونة الذهنية وجاءت درجة المهارات القيادية الفنية اللازمة بمتوسط حسابي (3.68) وانحراف معياري (0.77) تعبر عن مستوى كبير لقبول المهارات الفنية ومن أهمها اعتماد مبدأ الأولويات في الإنجاز و تقييم الذات باستمرار وتنظيم وإدارة الوقت والالتزام النسبي بالمهام المطلوبة وأداء المهام حتى لو بدون تخطيط .

الكلمات الرئيسية