المستخلص باللغة العربية هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية في مواجهة المعوقات التمكين الإداري للقيادات النسائية بها، وذلك من خلال الوقوف على الأسس النظرية للتمكين الإداري وفقاً للأدبيات المعاصرة، والكشف عن ماهية القيادات النسائية اللائي يعملن بالمدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية وطبيعتها، وكذلك تحديد أهم ملامح المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية في الوقت الحاضر بالإضافة إلى تحديد أهم الإجراءات المقترحة التي يمكن أن تساعد المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية في مواجهة معوقات التمكين الإداري للقيادات النسائية بها، وتقتضي طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، وكان من أبرز نتائجها قلة الشفافية عند ممارسة إدارة المدارس الثانوية لعمليات التخطيط والاستقطاب والتوظيف والتدريب والترقية، وكذلك قلة اهتمام قيادات التعليم الثانوي بتنمية المهارات الإدارية والفنية للقيادات النسائية بذات المدارس، بالإضافة إلى ضعف مشاركة القيادات النسائية في عملية صنع القرار واتخاذه بالمستويات العليا (إدارة تعليمية – مديرية تعليمية)، ناهيك عن قلة الدورات التدريبية الموجهة للقيادات النسائية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة القليوبية في مجال التمكين الإداري أو اتخاذ القرار، وعلى ذلك فإن الثقافة التنظيمية السائدة في غالبية المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية تعتبر عائقاً يحول دون تولي القيادات النسائية المناصب العليا.
ورداني خضر علي, اميرة. (2025). دور المدرسة الثانوية العامة بمحافظة القليوبية في مواجهة معوقات التمكين الإداري للقيادات النسائية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.3), 746-777. doi: 10.21608/jfeb.2024.293908.1929
MLA
اميرة ورداني خضر علي. "دور المدرسة الثانوية العامة بمحافظة القليوبية في مواجهة معوقات التمكين الإداري للقيادات النسائية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 141.3, 2025, 746-777. doi: 10.21608/jfeb.2024.293908.1929
HARVARD
ورداني خضر علي, اميرة. (2025). 'دور المدرسة الثانوية العامة بمحافظة القليوبية في مواجهة معوقات التمكين الإداري للقيادات النسائية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.3), pp. 746-777. doi: 10.21608/jfeb.2024.293908.1929
VANCOUVER
ورداني خضر علي, اميرة. دور المدرسة الثانوية العامة بمحافظة القليوبية في مواجهة معوقات التمكين الإداري للقيادات النسائية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(141.3): 746-777. doi: 10.21608/jfeb.2024.293908.1929