هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام دورة التعلم الخماسية على تنمية المفاهيم العلمية في وحدة الكون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المكفوفين، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم ذو المجموعتين ( التجريبية والضابطة) ، وتكونت العينة من ( 15) تلميذاً بالصف السادس الابتدائي وتم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها ( 8 ) تلاميذ بمدرسة النور للمكفوفين ببنها والتي درست مفاهيم وحدة الكون باستخدام دورة التعلم الخماسية ، ومجموعة ضابطة وعددها ( 7 ) تلاميذ من مدرسة النور للمكفوفين بشبين الكوم درست نفس مفاهيم الوحدة بالطريقةالمعتاده ، وتم إعداد أوراق عمل للتلاميذ، ودليل المعلم لتدريس الوحدة المختارة، واختبار في المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الكون وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي المكفوفين فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية ككل، وفى كل مستوى من مستوياته، ولصالح تلاميذ المجموعة التجريبية, وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمو العلوم للتلاميذ المكفوفين على استخدام نماذج واستراتيجيات تعليمية حديثة ومنها دورة التعلم الخماسية في تنمية المفاهيم واكتسابها للتلاميذ المكفوفين.
مصطفي محمود بحيري, تبارك. (2025). أثر استخدام دورة التعلم الخماسية على تنمية المفاهيم العلمية في وحدة الكون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المكفوفين. مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.3), 821-851. doi: 10.21608/jfeb.2024.314277.1996
MLA
تبارك مصطفي محمود بحيري. "أثر استخدام دورة التعلم الخماسية على تنمية المفاهيم العلمية في وحدة الكون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المكفوفين", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 141.3, 2025, 821-851. doi: 10.21608/jfeb.2024.314277.1996
HARVARD
مصطفي محمود بحيري, تبارك. (2025). 'أثر استخدام دورة التعلم الخماسية على تنمية المفاهيم العلمية في وحدة الكون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المكفوفين', مجلة کلية التربية. بنها, 36(141.3), pp. 821-851. doi: 10.21608/jfeb.2024.314277.1996
VANCOUVER
مصطفي محمود بحيري, تبارك. أثر استخدام دورة التعلم الخماسية على تنمية المفاهيم العلمية في وحدة الكون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المكفوفين. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(141.3): 821-851. doi: 10.21608/jfeb.2024.314277.1996