معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في المدارس الثانوية العامة في مصر (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى الكشف عن أهم المعوقات التى تواجه تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمدارس الثانوية العامة فى مصر ووضع بعض المقترحات للتغلب عليها، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: قصور بعض المدارس في تحديد نقاط القوة والضعف لديها من خلال تحليل البيئة الداخلية، وأن عملية التخطيط الاستراتيجى السليم تساهم في تحديد فلسفة الرسالة والأهداف، وتعد قلة الاعتمادات المالية من الصعوبات التى تواجه تطبيق التخطيط الاستراتيجي فى المؤسسات التعليمية، عزوف بعض المدارس عن وضع نظم مراقبة وتقييم واضحة لمتابعة تحقيق الأهداف الموضوعة للخطة، وأن نقص مهارات العاملين في التخطيط الاستراتيجي يعد من التحديات التى تواجه تنفيذ التخطيط الاستراتيجي فى المدارس حيث هناك صعوبة في إجتذاب المهارات النادرة والإحتفاظ بها.
The goal of the current research is to uncover the most important obstacles facing the application of strategic planning in public secondary schools in Egypt and to develop some proposals to overcome them. The current research used the descriptive approach, and the research reached several results, the most important of which are: the failure of some schools to identify their strengths and weaknesses through analyzing the environment. The Ministry of Internal Affairs, and that the sound strategic planning process contributes to defining the philosophy of the mission and goals

الكلمات الرئيسية