القيادة التشاركية ودورها في تحقيق أهداف المشاركة المجتمعية بالمدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي إبراز دور القيادة التشاركية في تحقيق أهداف المشاركة المجتمعية بالمدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية، وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للقيادة التشاركية، والكشف عن ملامح المشاركة المجتمعية بالمدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية، وتحديد الإجراءات المقترحة لتنمية دور القيادة التشاركية في تحقيق أهداف المشاركة المجتمعية بالمدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية، وتقتضي طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي للتعامل مع مفردات الإطار النظري بالإضافة إلى الإجابة عن تساؤلاته العلمية وتحقيق أهدافه البحثية، وكان من أبرز نتائجه أن غالبية مديري المدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية يهتمون بنشر ثقافة المشاركة المجتمعية بين كل العاملين بالمدرسة مع توطيد العلاقة بينها وبين المدارس المناظرة وكذلك مؤسسات المجتمع المحلي، مع التطلع نحو تطبيق مبدأ القيادة التشاركية وخاصة عند صنع القرار وبالرغم من ذلك فإن الدورات التدريبية التي توجه لكافة الأطراف المعنية بالمدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية في إطار المشاركة المجتمعية أو القيادة التشاركية قليلة، وكذلك تحتاج غالبية مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة القليوبية إلى قيادات واعية تستوعب قضايا العصر وتستطيع الحوار والمناقشة مع كافة الأطراف المعنية بالمدرسة بعقل متفتح ومنهجية علمية تستوعب الآخر في إطار حل قضاياها ومواجهة تحدياتها.

الكلمات الرئيسية