استخدام إستراتيجية REACT القائمة على السياق في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وذلك من خلال استخدام إستراتيجية REACT، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية، كما تم إعداد اختبار في القراءة الإبداعية، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًّا على مجموعتي البحث، والتي تكونتا من (35) طالبًا وطالبة بكلٍ من: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية REACT ، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على كلتا المجموعتين، ثم رصد البيانات وتحليل النتائج وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى فاعلية إستراتيجية REACT في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، كما أوصى بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على توظيف الإستراتيجيات الحديثة التي تنطلق من الطالب في تنمية مهارات القراءة الإبداعية، وكذلك توجيه نظر مخططي مناهج اللغة العربية ومطوريها إلى ضرورة تضمين المنهج لإستراتيجيات حديثة تساعد على الربط والخبرة والتطبيق والتعاون والنقل.القراءة أحد فنون اللغة الأربعة؛ فهي باب المعرفة، ووسيلة الاختراع، وأساس حل المشكلات، وعمليات التفكير الناقد الذي يُؤهل للإبداع والابتكار، وبمقدار ما يقرأ الفرد يسمو فكره، وتظهر مواهبه وإبداعاته، وما من أمة علت في المجد وارتفع شأنها إلا كانت القراءة وسيلتها (فتحي يونس "أ"، 2001: 21؛ فايزة الغامدي، 2011: 3؛ إبراهيم براهمي، وسهيلة بوجلال، 2015: 2).
وهناك حاجة ضرورية لربط القراءة بالتفكير الإبداعي، لتتناغم مع التغير السريع لهذا العصر، ولتجعل القارئ متوصلًا لعلاقات جديدة لا مستوعبًا لما يقرأ فقط، فالمفكرون الجيدون لديهم القدرة على التكيف مع الأحداث والمتغيرات من حولهم (ريم عبد العظيم، 2008: 5، صلاح الدين بخيت، ويسري عيسى، 2013: 232؛ عيد الضفيري، 2017: 211).

الكلمات الرئيسية