تصور مقترح للتصدي لظاهرة التنمر المهني الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة أسيوط

2 كلية التربية -جامعة اسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للحد والتغلب على التنمر المهني الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات الجامعية، وذلك بتوضيح مفهوم التنمر المهني الأكاديمي بالجامعات، وأسباب وأشكال تلك الظاهرة بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في الأوساط الأكاديمية، ودراسة تداعيات التنمر المهني الأكاديمي على البيئة الأكاديمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة مع الاستعانة ببعض أدواته وهي الاستبانة التي تم إعدادها وتطبيقها للكشف عن واقع التنمر المهني الأكاديمي لدى عينة ممثلة من بعض أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وبلغ حجم العينة (209) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: عدم وجود آليات واضحة ومحددة ومعلنة للتعامل مع ظاهرة التنمر الأكاديمي، وضعف امتلاك أعضاء هيئة التدريس للوعي الكافي للتعامل مع الممارسات والسلوكيات التي تُصنَف ضمن ممارسات التنمر، تعرض البعض من أعضاء هيئة التدريس إلى ممارسات تُصنف ضمن التنمر الأكاديمي متمثلة في ممارسات التنمر (البحثي والشخصي، التنظيمي والإداري، اللفظي والنفسي، المهني، الاجتماعي، الإلكتروني) على الترتيب كما جاءت في نتائج الدراسة الميدانية، وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا على ضوء نتائج الإطار النظري والميداني للدراسة تضمن إجراءات للحد من سلوكيات التنمر المهني الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية