المهارات اللازمة لمعلم اللغة الفرنسية بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

10.21608/jfeb.2025.375115.2136

المستخلص

هدف البحث التوصل إلى أهم المهارات اللازمة لمعلم اللغة الفرنسية بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ومعرفة الإطار الفلسفي للثورة الصناعية الرابعة، وتداعياتها على التعليم قبل الجامعي، وكذلك الكشف عن الفروق بين أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس في أهمية المهارات اللازمة لمعلم اللغة الفرنسية بمصر لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، من أجل وضع تصور مقترح لتفعيل هذه المهارات لدى معلم اللغة الفرنسية بمصر، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع البحث، وكانت أداة البحث عبارة عن استبانة تم تصميمها لجمع البيانات، وتضمنت سبعة محاور ممثلة لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة كما توصلت إليها الأدبيات والدراسات السابقة، وتحت كل محور مجموعة من المهارات اللازمة لتطبيق هذا المتطلب، وتم تحكيم الاستبانة، ثم تطبيقها على عينة قوامها (302) من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بجامعات (الأزهر/ كفر الشيخ/ أسيوط، المنصورة)، وتوصل البحث إلى مجموعة من المهارات اللازمة لمعلم اللغة الفرنسية بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، من أهمها القدرة على الابتكار عن طريق تصميم الأدوات والأنشطة التعليمية التي تعزز روح ريادة الأعمال وتشجع الطلاب على التفكير الإبداعي والابتكار، ومتابعة المعلم القضايا والمصطلحات الحديثة في مجال الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وانترنت الأشياء، وتدريسها للطلاب باللغة الفرنسية بطريقة سهلة ومبسطة، وأوصى البحث بضرورة توفير المصادر الالكترونية لمعلم اللغة الفرنسية، وضرورة عقد اختبارات لمعلمي اللغة الفرنسية الجدد لمعرفة قدرتهم على التعامل مع التقنيات الحديثة كتطبيقات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وانترنت الأشياء، و عمل أبحاث لتطوير مهارات معلم اللغة الفرنسية في ربط التقنيات الحديثة بطرق واستراتيجيات وأساليب التدريس.

الكلمات الرئيسية