تطوير أداء القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر في ضوء كفايات القيادة الاستشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بنين بالدقهلية – جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير أداء القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر في ضوء كفايات القيادة الاستشرافية، من خلال التعرف على الأسس النظرية للقيادة الاستشرافية، وتحديد درجة توافر كفاياتها لدى القيادات الأكاديمية، واستكشاف الفروق الإحصائية في استجابات أفراد الدراسة بناءً على متغيرات (الدرجة العلمية، تخصص الكلية، فرع الكلية). اعتمد البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس في كليات مختارة بجامعة الأزهر (التربية، العلوم، أصول الدين) خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2024/2025، وبلغ عدد أفراد العينة 397 مفردة. وأظهرت النتائج أن درجة توافر كفايات القيادة الاستشرافية جاءت بمستوى متوسط (متوسط حسابي 1.91، نسبة 63.62%)، مع تفوق بُعد "الرؤية المستقبلية" وأدنى تقييم لـ"كفايات القائد كقائد للتغيير". كما سجلت متطلبات تعزيز الكفايات درجة كبيرة (متوسط 2.61، نسبة 87.04%). ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا في استجابات العينة بناءً على المتغيرات المدروسة. أوصى البحث بتوفير برامج تدريبية متقدمة لتنمية التفكير الاستشرافي، دمج التقنيات الحديثة في التدريب، إنشاء مراكز تميز للقيادة الاستشرافية، وتعزيز الاتصال المؤسسي والتعاون بين القيادات، لدعم تطوير الأداء الأكاديمي وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

الكلمات الرئيسية