برنامج في التَّربية العلميَّة قائِم على التّعلم الاجتماعي العاطفيّ لتنمية الوعي البيئِي لدى دارِسي فصول مَحْو الأميَّة بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الوادي الجديد قسم المناهج وطرق التدريس - طرق تدريس العلوم محافظة الوادي الجديد

المستخلص

برنامج في التَّربية العلميَّة قائِم على التّعلم الاجتماعي العاطفيّ لتنمية الوعي البيئِي لدى دارِسي فصول مَحْو الأميَّة بمحافظة الوادي الجديد
مستخلص البحث :
هدف البحث إلى: دراسة فعالية برنامج في التّربية العلميّة قائم على التّعلم الاجتماعي العاطفي لتنمية الوعي البيئي لدى دارسي فصول محو الأميَّة بمحافظة الوادي الجديد، و لتحقيق هذا الهدف تمَّ بناء برنامج في التَّربية العلميّة قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي لتنمية الوعي البيئي، و تقديم دليل المعلم لاستخدامه في تدريس البرنامج، و إعداد کراسة نشاط الطالب يتضمَّن الدروس المقترحة، و استخدم البحث لذلک المنهج شبه التَّجريبي، تکوَّنت عيِّنة البحث من (20) عشرين دارسًا بفصول محو الأميَّة التّابعة لفصول طلاب جامعة الوادي الجديد بمرکز الخارجة، و تضمَّنت مواد البحث و أدواته (البرنامج، مقياس الوعي البيئيّ)، و طبَّقت الأدوات قبليًا و بعديًا بعد التَّأکد من صدقِها و ثباتِها. و بعد إجراء التَّحليلات الإحصائيَّة المناسبة توصَّلت الباحثة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائيَّة بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التَّجريبية في التَّطبيقيْن القبليّ و البعديّ لمقياس الوعي البيئي لصالح التّطبيق البعدي.
• الکلمات المفتاحية : برنامج، التّربية العلميّة، التّعلم الاجتماعي العاطفي، الوعي البيئي

الكلمات الرئيسية