هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم المستند إلى المهمة (TBL) في اكتساب المفهومات النحوية، والفاعلية الذاتية؛ لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت أداتا الدراسة في: اختبار المفهومات النحوية، ومقياس الفاعلية الذاتية. وقد طُبِّقت الدراسة على عينة قِوامها (66) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ بإحدى مدارس محافظة الإسكندرية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفهومات النحوية؛ لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار المفهومات النحوية؛ لصالح التطبيق البعدي. وأثبتت النتائج – أيضًا- وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الفاعلية الذاتية؛ لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، والبعدي لمقياس الفاعلية الذاتية؛ لصالح التطبيق البعدي. كما أثبتت النتائج – أيضًا- أن استراتيجية التعلم المستند إلى المهمة قد أثرت في تنمية المفهومات النحوية، والفاعلية الذاتية بحجم أثر عالٍ؛ ويرجع ذلك إلى استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى المهمة مع المجموعة التجريبية في مقابل استخدام الطريقة المعتادة مع المجموعة الضابطة. الكلمات المفتاحية: التعلم المستند إلى المهمة / المفهومات النحوية / الفاعلية الذاتية / الصف السادس الابتدائي.
إبراهيم, هبة طه محمود. (2025). أثر التعلم المستند إلى المهمة (TBL) في اكتساب المفهومات النحوية، والفاعلية الذاتية؛ لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.2), 861-922. doi: 10.21608/jfeb.2025.369155.2118
MLA
هبة طه محمود إبراهيم. "أثر التعلم المستند إلى المهمة (TBL) في اكتساب المفهومات النحوية، والفاعلية الذاتية؛ لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 142.2, 2025, 861-922. doi: 10.21608/jfeb.2025.369155.2118
HARVARD
إبراهيم, هبة طه محمود. (2025). 'أثر التعلم المستند إلى المهمة (TBL) في اكتساب المفهومات النحوية، والفاعلية الذاتية؛ لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي', مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.2), pp. 861-922. doi: 10.21608/jfeb.2025.369155.2118
VANCOUVER
إبراهيم, هبة طه محمود. أثر التعلم المستند إلى المهمة (TBL) في اكتساب المفهومات النحوية، والفاعلية الذاتية؛ لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(142.2): 861-922. doi: 10.21608/jfeb.2025.369155.2118