هدف البحث إلى تقييم مدى ملاءمة النموذج ثلاثي المعلمة (3PLM) والنموذج رباعي المعلمة (4PLM) كنموذجين من نماذج نظرية الاستجابة للمفردة (IRT) لاختبار تحصيلي. تم تحليل بيانات الاختبار لـ 1168 طالباً باستخدام مؤشرات ملاءمة المفردات، وملاءمة النموذج الكلية، بالإضافة إلى فحص ملاءمة أنماط استجابات الأفراد باستخدام إحصاءة (zh). كما تم تقدير قدرة الأفراد باستخدام عدة طرق (MLE, MAP, EAP) ومقارنة دقة القياس، وأخيراً، تم تقييم دالة معلومات الاختبار الكلية (TIF) والخطأ المعياري في القياس (SEM)، والثبات التجريبي والهامشي. وأظهرت النتائج أن النموذج ثلاثي المعلمة حقق ملاءمة أفضل للمفردات بشكل فردي وللنموذج ككل مقارنة بالنموذج رباعي المعلمة، حيث تفوق في غالبية مؤشرات الملاءمة الكلية (AIC, BIC, SRMSR, logLik). وعلى الرغم من أن كلا النموذجين أظهرا ملاءمة عالية لأنماط استجابات الأفراد، إلا أن النموذج رباعي المعلمة أظهر عددًا أقل قليلاً من الأفراد ذوي أنماط الاستجابة غير الملائمة. وبالنسبة لتقدير قدرة الأفراد، أثبتت طريقتي MAP وEAP دقة قياس عالية جداً لكلا النموذجين وتفوقتا على طريقة MLE التي واجهت مشكلات في الاستقرار. كما لوحظ أن النموذج رباعي المعلمة يميل إلى تقدير متوسط قدرة أعلى للأفراد مقارنة بالنموذج ثلاثي المعلمة. وفي جانب معلومات الاختبار والثبات، قدم النموذج ثلاثي المعلمة دالة معلومات اختبار أعلى في نطاق أوسع من القدرة، وحقق قيم ثبات تجريبي وهامشي أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بالنموذج رباعي المعلمة. وتُشير هذه النتائج إلى أن التعقيد الإضافي للنموذج رباعي المعلمة لم يُقدم تحسينات جوهرية تُبرر استخدامه في هذا الاختبار، بل أثر سلباً على تقديرات الثبات.