واقع التنمر على الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلماتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أم القرى - كلية التربية- المملكة العربية السعودية

2 جامعة أم القرى- كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعَرُّف على واقع التنمر الجسدي واللفظي والاجتماعي على الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلماتهن، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق الاستبانة أداة لجمع البيانات على عينة الدراسة المكوّنة من (89) من معلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية الملتحقات بمدارس التعليم العام المدمج بها برامج الإعاقة الفكرية في المراحل التعليمية (ابتدائي- متوسط- ثانوي) في محافظة الطائف، اللاتي تم اختيارهن بالطريقة الميسّرة. وأسفرت نتائج الدراسة عن مستوى منخفض من تعرّض الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية للتَّنمُّر الجسدي واللفظي والاجتماعي من وجهة نظر معلماتهن، وتُوصي الباحثة بضرورة بحث أسباب تنمر الطلبة العاديين على الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم وأولياء أمورهم، ودراسة مدى وعي المعلمين بمظاهر سلوك التَّنَمُّر داخل المدارس.التعليم يشهد تطوراً مستمراً في مختلف جوانب الحياة، إذ يُعتبر عملية أساسية في تشكيل الفرد وتمكينه من إحداث التغيير الاجتماعي الذي يُنتظر منه. ولا يقتصر تأثيره على الفرد فقط، بل يمتد ليشمل المجتمع بأسره. وتُعتبر التربية والتعليم من أبرز الوسائل التي تساهم في بناء الإنسان؛ فالتغييرات الإيجابية التي تُحدثها التربية في شخصية الفرد تؤثر بشكل كبير في مهاراته وقدراته في الحياة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية