هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي مستند إلي نظرية عقلية النمو لخفض الإخفاق المعرفي وتحسين الرشاقة المعرفية لدي طلبة الجامعة ذوو الإعاقة، وتكونت عينة البحث من (12) طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة ( 4 إعاقة سمعية، 4 إعاقة بصرية، 4 إعاقة حركية) بالفرقة الثانية والثالثة بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين ( 19_21) عاما، بمتوسط عمري قدره (20,03) عاما، وانحراف معياري (± 0,307)، كمجموعة تجريبية واحدة، واشتملت أدوات البحث على مقياس عقلية النمو إعداد/ الباحث، ومقياس الإخفاق المعرفي إعداد/ الباحث، ومقياس الرشاقة المعرفية إعداد/ الباحث، بالإضافة إلى برنامج تدريبي مستند إلي نظرية عقلية النمو إعداد/ الباحث، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتوصل البحث إلى نتائج، هي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإخفاق المعرفي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرشاقة المعرفية لصالح القياس البعدي؛ مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المستند إلي نظرية عقلية النمو لخفض الإخفاق المعرفي وتحسين الرشاقة المعرفية لدي طلبة الجامعة ذوو الإعاقة، واستمرارية فعالية البرنامج لما بعد فترة المتابعة، وناقش الباحث النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
مــــبروك غازي السماحـــي, عاصم. (2025). فعالية برنامج تدريبي مستند إلي نظرية عقلية النمو لخفض الإخفاق المعرفي وتحسين الرشاقة المعرفية لدي طلبة الجامعة ذوو الإعاقة. مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.3), 476-581. doi: 10.21608/jfeb.2025.383089.2159
MLA
عاصم مــــبروك غازي السماحـــي. "فعالية برنامج تدريبي مستند إلي نظرية عقلية النمو لخفض الإخفاق المعرفي وتحسين الرشاقة المعرفية لدي طلبة الجامعة ذوو الإعاقة", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 142.3, 2025, 476-581. doi: 10.21608/jfeb.2025.383089.2159
HARVARD
مــــبروك غازي السماحـــي, عاصم. (2025). 'فعالية برنامج تدريبي مستند إلي نظرية عقلية النمو لخفض الإخفاق المعرفي وتحسين الرشاقة المعرفية لدي طلبة الجامعة ذوو الإعاقة', مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.3), pp. 476-581. doi: 10.21608/jfeb.2025.383089.2159
VANCOUVER
مــــبروك غازي السماحـــي, عاصم. فعالية برنامج تدريبي مستند إلي نظرية عقلية النمو لخفض الإخفاق المعرفي وتحسين الرشاقة المعرفية لدي طلبة الجامعة ذوو الإعاقة. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(142.3): 476-581. doi: 10.21608/jfeb.2025.383089.2159