استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى معرفة معلمي منطقة الحدود الشمالية فيما يتعلق بسياسات وإجراءات دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس العامة. استخدم الباحث استبانة اشتملت على ثلاثة أبعاد: مستوى المعرفة بمفاهيم الدمج، مستوى المعرفة بالاستراتيجيات التدريسية الملائمة، ومستوى المعرفة ببيئات الفصول الدراسية الداعمة للدمج. اشتملت عينة الدراسة على 164 معلمًا ومعلمة من مراحل تعليمية مختلفة. أظهرت النتائج وجود فرق ملحوظ في مستوى الفهم بين المعلمين. فيما يتعلق بالمعرفة بالمفاهيم، أظهرت الأرقام أن 11% من المعلمين يتمتعون بفهم جيد، بينما 30.5% لديهم فهم متوسط، و58.5% يحتاجون إلى تعميق معرفتهم. أما فيما يخص الاستراتيجيات التدريسية، فتبين أن 13.4% من المعلمين لديهم معرفة جيدة، و37.2% يتمتعون بمعرفة متوسطة، بينما 49.4% بحاجة إلى تحسين معرفتهم. وبالنسبة للبيئة الصفية الداعمة، كانت النسبة الأعلى من المعلمين (91.5%) بحاجة إلى تعزيز معرفتهم، مع وجود نسبة ضئيلة 1.2% فقط تمتلك مستوى جيد من المعرفة. تشير الأرقام الإجمالية إلى الحاجة الماسة لتعزيز الفهم والتدريب بين المعلمين، حيث إن 61.6% من العينة تحتاج إلى مزيد من المعرفة بشكل عام، و36% لديهم مستوى متوسط من المعرفة، و4.9% فقط يتمتعون بمستوى جيد. واختتمت الدراسة بضرورة توفير برامج تدريبية موجهة وتعزيز الدعم المؤسسي لتعزيز وعي المعلمين وتهيئة بيئات تعليمية شاملة.
بن سعد الغامدي, احمد. (2025). مستوى معرفة معلمي منطقة الحدود الشمالية بتطبيق سياسات وإجراءات دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في كافة المراحل التعليمية.. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), 132-164. doi: 10.21608/jfeb.2025.391298.2175
MLA
احمد بن سعد الغامدي. "مستوى معرفة معلمي منطقة الحدود الشمالية بتطبيق سياسات وإجراءات دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في كافة المراحل التعليمية.", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.1, 2025, 132-164. doi: 10.21608/jfeb.2025.391298.2175
HARVARD
بن سعد الغامدي, احمد. (2025). 'مستوى معرفة معلمي منطقة الحدود الشمالية بتطبيق سياسات وإجراءات دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في كافة المراحل التعليمية.', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), pp. 132-164. doi: 10.21608/jfeb.2025.391298.2175
VANCOUVER
بن سعد الغامدي, احمد. مستوى معرفة معلمي منطقة الحدود الشمالية بتطبيق سياسات وإجراءات دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في كافة المراحل التعليمية.. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.1): 132-164. doi: 10.21608/jfeb.2025.391298.2175