التفاعلات الانفعالية بين الطالب - عضو هيئة التدريس وعلاقتها بالمناعة النفسية لدي الطلاب المعلمين ببرامج التربية الخاصة (دراسة من وجهة نظر الطلاب).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي مستوي التفاعلات الانفعالية بين الطالب - عضو هيئة التدريس والمناعة النفسية لدي الطلاب المعلمين ببرامج التربية الخاصة والعلاقة بينهما، وتكونت عينة الدراسة من (180) طالب وطالبة و(56) عضو هيئة تدريس ببرامج التربية الخاصة بكليات بعض الجامعات بمرحلة البكالوريوس المستويين الثالث والرابع، وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية وجميعها من إعدادها "مقياس المناعة النفسية لدي طلاب الجامعة، مقياس التفاعلات الانفعالية بين الطالب – عضو هيئة التدريس نسختي الطلاب والأعضاء"، وتوصلت النتائج إلي أن مستوي التفاعلات الانفعالية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس كان مرتفع في الاتجاهين (وجهة نظر الطلاب ووجهة نظر الأعضاء) وكانت هناك فروق في مستوي التفاعلات لصالح الأعضاء، ومستوي المناعة النفسية لدي الطلاب ببرامج التربية الخاصة كان مرتفع، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في المناعة النفسية تعزي لمتغير التخصص، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التفاعلات الانفعالية بين الطالب - عضو هيئة التدريس من وجهة نظر الطلاب تعزي لمتغير التخصص بين خمس تخصصات وذلك لصالح تخصصات اضطرابات اللغة والتخاطب والاعاقة السمعية والإعاقة البصرية، وأخيراً هناك علاقة طردية بين التفاعلات الانفعالية بين الطالب - عضو هيئة التدريس والمناعة النفسية لدي طلابهم.

الكلمات الرئيسية