هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عقبات تجربة تنفيذ نموذج الاستجابة للتدخل في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشاركات المطبقات له، وتأثير متغير سنوات الخبرة في استجاباتهن، وكذلك التعرف على مقترحاتهن لتحسين تجربة التنفيذ في المملكة العربية السعودية. باستخدام المنهج الوصفي المسحي وأداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة والتي تكونت من (61) مشارِكة شملت معلمات، ومشرفات اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، وبرنامج دعم التعلم بالمدرسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ظهور العقبات بمستوى متوسط في كافة الأبعاد التي بحثتها الدراسة وهي: العقبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الاستجابة للتدخل أولاً، ثم العقبات المتعلقة بالموارد والدعم الفني والإداري ثانياً، وأخيراً، العقبات المتعلقة بمستوى المعرفة بالنموذج. وكانت أبرز تلك العقبات: ضعف وعي معرفة أولياء أمور الطلاب بنموذج الاستجابة، ومحدودية معرفة المعلمات بمصطلح نموذج الاستجابة للتدخل، وعدم وضوح دور منسقة النموذج لدى المعلمات، وازدحام جدول المعلمات بالعديد من المهام، والتدريس في غير التخصص، وعدم كفاية عدد المعلمات اللازم لتلبية احتياجات جميع الطلاب، وعدم كفاية مساحة الفصول الدراسية لتقديم التدخلات اللازمة. كما أظهرت نتيجة البحث عدم وجود تأثير لمتغير الخبرة على استجابات المشاركات. أما فيما يتعلق بمقترحات التحسين فقد جاءت جميعها بنسبة مرتفعة، وجاءت في المراتب الثلاث الأولى المقترحات التالية: "إعداد دليل مرجعي يحتوي على الممارسات المبنية على الأدلة " و "توفير دليل إجرائي يتضمّن خطوات تطبيقية لنموذج الاستجابة للتدخل" و "تنظيم ورش عمل تعليمية لأولياء الأمور لتعريفهم بنموذج الاستجابة للتدخل وكيفية دعم أطفالهم في منازلهم". كما اقترحن المشاركات اقتراحات إضافية صنفها الباحثان في ثلاثة فئات رئيسية وهي: التطوير المهني، وتوعية أولياء الأمور، والدعم الإداري.
علي نوح المطيري, شذي, & محمد المحرج, خالد. (2025). تجربة الاستجابة للتدخل في المملكة العربية السعودية: العقبات ومقترحات التحسين. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), 331-381. doi: 10.21608/jfeb.2025.398217.2183
MLA
شذي علي نوح المطيري; خالد محمد المحرج. "تجربة الاستجابة للتدخل في المملكة العربية السعودية: العقبات ومقترحات التحسين", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.1, 2025, 331-381. doi: 10.21608/jfeb.2025.398217.2183
HARVARD
علي نوح المطيري, شذي, محمد المحرج, خالد. (2025). 'تجربة الاستجابة للتدخل في المملكة العربية السعودية: العقبات ومقترحات التحسين', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), pp. 331-381. doi: 10.21608/jfeb.2025.398217.2183
VANCOUVER
علي نوح المطيري, شذي, محمد المحرج, خالد. تجربة الاستجابة للتدخل في المملكة العربية السعودية: العقبات ومقترحات التحسين. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.1): 331-381. doi: 10.21608/jfeb.2025.398217.2183