شهدت مصر في السنوات الأخيرة تغيرًا ملحوظًا في كافة المجالات، لذا كان عليها مواجهة كافة التحديات والأزمات التي تحيط بها على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية، لذا فقد وضعت رؤية مصر 2030م، وتناولت التعليم الأساسي بشكل كبير، إذ أكدت على ضرورة إلزامية التعليم الأساسي وجعله للجميع، متناولة أسس الإصلاح وآلياته، وذلك في إطار استراتيجي يرسم لمصر مستقبلًا باهرًا، ولكن في الواقع يعاني هذا النوع من التعليم من الكثير من العقبات والمشكلات التي تناولها البحث بالتحليل والنقد؛ لذا فكان حتمًا وضروريًا من المشاركة المجتمعية من أجل تحسين التعليم الأساسي في مصر، فأصبحت المشاركة المجتمعية ضرورية لدعم ومساندة التعليم وتطويره وتحسين جودته النوعية، فالعلاقة بين المدرسة والمجتمع علاقة تكاملية، وتتمثل أهمية البحث الحالي في أهمية المرحلة التي تناولها إذ أن مرحلة التعليم الأساسي أهم مرحلة في حياة الإنسان، فهي التي تعد مواطنًا صالحًا يعي بحقوقه وواجباته، واستخدم البحث المنهج الوصفي القائم على جميع البيانات والمعلومات وتصنيفها تمهيدًا لتحليلها واستخلاص النتائج منها ولملائمته لطبيعة البحث، حيث أمكن من خلاله تحديد المعوقات التي تواجه التعليم الأساسي، ومشكلات المشاركة المجتمعية فيه، والوصول إلى خطة استراتيجية مقترحة لحل هذه المشكلات والمعوقات وتفعيل المشاركة المجتمعية فيه من خلال رؤية مصر 2030م.
مصطفي محمد الناعم, اسراء. (2025). استراتيجية مقترحة لتفعيل المشاركة المجتمعية في التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030م. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), 620-705. doi: 10.21608/jfeb.2025.397047.2182
MLA
اسراء مصطفي محمد الناعم. "استراتيجية مقترحة لتفعيل المشاركة المجتمعية في التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030م", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.1, 2025, 620-705. doi: 10.21608/jfeb.2025.397047.2182
HARVARD
مصطفي محمد الناعم, اسراء. (2025). 'استراتيجية مقترحة لتفعيل المشاركة المجتمعية في التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030م', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), pp. 620-705. doi: 10.21608/jfeb.2025.397047.2182
VANCOUVER
مصطفي محمد الناعم, اسراء. استراتيجية مقترحة لتفعيل المشاركة المجتمعية في التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030م. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.1): 620-705. doi: 10.21608/jfeb.2025.397047.2182