أثر استخدام بعض الموديولات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات تحليل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

10.21608/jfeb.2025.389187.2174

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات تحليل المشكلات الرياضية المناسبة واللازمة لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، تصميم موديولات إلكترونية لتنمية مهارات تحليل المشكلات الرياضية، بالإضافة إلى قياس فاعلية الموديولات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات تحليل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في عداد قائمة بمهارات تحليل المشكلات الرياضية، وشملت عينة الدراسة (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحليل ككل وفى كل مهارة على حده، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى قبول الفرض الأول من فروض البحث.
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التحليل ككل وفى كل مهارة على حده، لصالح درجات التطبيق البعدى، وهذا يشير إلى قبول الفرض الثانى من فروض البحث.

الكلمات الرئيسية