دور عوامل ماوراء المعرفة كمتغير وسيط للعلاقة بين قصور التنظيم الانفعالي و التفكير الانتحاري لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ،قسم الصحة النفسية

10.21608/jfeb.2025.395049.2179

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن التأثير المباشر لعوامل ما وراء المعرفة بأبعادها الخمسة على قصور التنظيم الانفعالي، وكذلك تأثير العلاقة بين قصور التنظيم الانفعالي والتفكير الانتحاري بوجود عوامل ما وراء المعرفة بأبعادها المختلفة كمتغير وسيط، بالإضافة إلى معرفة تأثير التخصص الأكاديمي (علمي- ادبي ) لدى طلاب كليه التربيه جامعه كفر الشيخ في عوامل ما وراء المعرفة وقصور التنظيم الانفعالي والتفكير الانتحاري، وتكونت عينة الدراسة من (324)طالب وطالبة من طلاب كلية التربية تراوحت أعمارهم بين( 18-24 ) سنة بمتوسط عمري قدره(20 ) ، وانحراف معياري قدره( 2.16)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس عوامل ما وراء المعرفة إعداد قطب حنور( 2017)، ومقياس قصور التنظيم الانفعالي إعداد الباحثة مقياس التفكير الانتحاري إعداد الباحثة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثيرات مباشرة لعوامل ما وراء المعرفة بأبعادها الخمسة على قصور التنظيم الانفعالي وكذلك تأثير العلاقة بين قصور التنظيم الانفعالي والتفكير الانتحاري بوجود عوامل ما وراء المعرفة بأبعادها المختلفة كمتغير وسيط لدى طلاب كلية التربية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب كلية التربية وفقا للتخصص الأكاديمي علمي وأدبي .

الكلمات الرئيسية