تطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر على ضوء النموذج الألماني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

10.21608/jfeb.2025.375114.2135

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى معرفة كيفية تطوير منظومة التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر على ضوء خبرة النموذج الألماني، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في بناء استبيان تم تطبيقه على عينة من مديري ووكيلي ومعلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ضرورة الأخذ بالنماذج العالمية (النموذج الألماني) لتطوير منظومة التعليم الثانوي الفني في مصر. يموج عالم اليوم بمتغيرات كثيرة ويحمل للأمة العربية – ومن ضمنها مصر – تحديات كبيرة وخطيرة في شتى المجالات : السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتكنولوجية، والتربوية، والعلمية، كما يعيش المجتمع المصري الآن مرحلة انتقالية مهمة، يسعى فيها إلى النهضة والتقدم وامتلاك ناصية المستقبل في عالم الغد، ويواجهه في ذلك تحديات عظيمة لابد من مواجهتها بنجاح حتى يتحقق هدف النهضة والتقدم.
The current research aimed to know how to develop the industrial technical secondary education system in Egypt in light of the experience of the German model. The research used the descriptive approach, and the study tools consisted of constructing a questionnaire that was applied to a sample of directors, deputies, and teachers of industrial technical secondary education. The results of the study concluded that it is necessary to adopt international models (the German model) to develop the technical secondary education system in Egypt.

الكلمات الرئيسية