هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ واستخدمت الباحثة الحالي المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (٨٠) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى من مدرسة بلال بن رباح للتعليم الأساسي بإدارة بنها التعليمية وعددها (٤٠) تلميذ كمجموعة تجريبية درست وفق نموذج مكارثي، والثانية من مدرسة ناصر الإعدادية بنين بإدارة بنها، وعددها (٤٠) تلميذ كمجموعة ضابطة درست بالطرق المعتادة المتبعة في المدارس، وتمثلت مواد البحث في دليل المعلم وكراسة أنشطة التلميذ، كما تمثلت الأدوات في اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية؛ وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية؛ فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية؛ لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)؛ بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية؛ لصالح التطبيق البعدي.
سيد محمود قاسم, منيرة. (2025). فاعلية نموذج مكارثي في تدريس الرياضيات لتنمية مهارة فهم المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), 971-1029. doi: 10.21608/jfeb.2025.387557.2173
MLA
منيرة سيد محمود قاسم. "فاعلية نموذج مكارثي في تدريس الرياضيات لتنمية مهارة فهم المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.1, 2025, 971-1029. doi: 10.21608/jfeb.2025.387557.2173
HARVARD
سيد محمود قاسم, منيرة. (2025). 'فاعلية نموذج مكارثي في تدريس الرياضيات لتنمية مهارة فهم المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), pp. 971-1029. doi: 10.21608/jfeb.2025.387557.2173
VANCOUVER
سيد محمود قاسم, منيرة. فاعلية نموذج مكارثي في تدريس الرياضيات لتنمية مهارة فهم المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.1): 971-1029. doi: 10.21608/jfeb.2025.387557.2173