دراسة تحليلية لتنمية المهارات القيادية للمعلم في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة بنها

10.21608/jfeb.2023.134312.1408

المستخلص

يسعي البحث الحالي إلى عرض رؤية لتنمية المهارات القيادية للمعلم فى مصر وذلک من خلال التعرف على أهم مبررات الحاجة إلى تنمية المهارات القيادية للمعلم، والتوصل الى اهم متطلبات تنمية المهارات القيادية للمعلم، والکشف عن أهم المشکلات التي تواجه المعلم القائد فى مصر، واعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ وذلک لوصف موضوع البحث وصفًا دقيقًا, وتحليل الأدبيات المرتبطة بالمهارات القيادية للمعلم, وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها تجاهل إدارة المدرسة منح المعلمين حوافز مادية لزيادة دافعيتهم نحو العمل، يعاني المعلم من وجود أفکار إبداعية في مجال عمله، تحتاج المدرسة تعزيز الحوار الإيجابي والتواصل الفعال، وضعف قدرة المعلم على ضبط النفس في بعض المواقف المختلفة.يمثل المعلم محور الارتکاز في تحقيق الأهداف التربوية التي يتبناها النظام التعليمي، وتقع علي عاتقه مسئولية تحويل الأفکار والرؤى التي يحددها القائمون على هذا النظام إلى نواتج تتمثل في صورة معارف ومهارات واتجاهات تظهر في سلوک المتعلمين؛ لهذا کانت الحاجة ضرورية إلي تنمية وتفعيل المهارات القيادية للمعلم؛ وذلک ليکون قادرًا علي الوصول إلى الهدف المنشود من العملية التعليمية بتخريج جيلًا واعيًا هدفه التعليم من أجل التعلم(1)

الكلمات الرئيسية