مدرس مساعد بقسم أصول التربية - کلية التربية جامعة بنها
10.21608/jfeb.2024.331314.2020
المستخلص
تؤدى الجامعات دوراً كبيراً في دعم الاستدامة ، فلكونها مراكز بحثية كبرى ومؤسسات هامة في النظام التعليمي ، كما تستطيع أن تسهم بتقديم حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات المجتمعية ، من خلال بحوثها العلمية النظرية والتطبيقية ، وكذلك إكساب متخذي قرارات المستقبل المعرفة والمهارات المطلوبة لتشكيل المستقبل ، عن طريق دمج قضايا الاستدامة في جميع برامجها وأنشطتها ، وفى جميع عمليات الحرم الجامعى. كما أن تحقيق الاستدامة للجامعة يعمل على ترشيد وتنمية الموارد المادية والبشرية للجامعة بما يحقق الاستدامة المالية، بالاضافة الى نشر المعرفة، والتميز والإبتكار فى الخدمات والوظائف الأساسية للجامعة (التعليم ،البحث العلمى، خدمة المجتمع) ، مما يسهم فى زيادة القدرة التنافسية للجامعة ،وتحسين السمعة الأكاديمية لها، وإنشاء وجود دولى للجامعة بين الجامعات الأخرى . ومن ثَم هدف البحث الحالى إلى دراسة وتحليل الأسس الفلسفية للاستدامة الجامعية ، مع توضيح أبرز المرتكزات الرئيسية والوظيفية لتحقيق الاستدامة بالجامعات المصرية ، والمتطلبات اللازمة لتحقيق ذلك ،بالإضافة إلى وضع مقترحات لمقومات تحقيق الاستدامة بالجامعات.
هلال, إسراء سامى عبدالهادى. (2025). مقومات تعزيز الاستدامة الجامعية بالجامعات المصرية على ضوء مرتكزاتها. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), 1050-1085. doi: 10.21608/jfeb.2024.331314.2020
MLA
إسراء سامى عبدالهادى هلال. "مقومات تعزيز الاستدامة الجامعية بالجامعات المصرية على ضوء مرتكزاتها", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.1, 2025, 1050-1085. doi: 10.21608/jfeb.2024.331314.2020
HARVARD
هلال, إسراء سامى عبدالهادى. (2025). 'مقومات تعزيز الاستدامة الجامعية بالجامعات المصرية على ضوء مرتكزاتها', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), pp. 1050-1085. doi: 10.21608/jfeb.2024.331314.2020
VANCOUVER
هلال, إسراء سامى عبدالهادى. مقومات تعزيز الاستدامة الجامعية بالجامعات المصرية على ضوء مرتكزاتها. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.1): 1050-1085. doi: 10.21608/jfeb.2024.331314.2020