مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء التوجهات العالمية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الملك سعود

2 كلية التربية -جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تعرف واقع توظيف الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء توجه التقنيات التعليمية، وتحديد مستوى توظيف الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء توجه مهارات حل المشكلات، والتحقق من تفعيل الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء توجه عملية التقويم المستمر وتحليل الأداء الدولي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة لجمع البيانات المطلوبة، وتكونت عينة الدراسة من (121) من معلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية التابعة لإدارة تعليم محافظة شقراء بالمملكة العربية السعودية؛ وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء التوجهات العالمية جاءت مرتفعة، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في استخدام التقنية تعزى لمتغير الجنس، بينما نجد أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام أسلوب حل المشكلات تعزى لمتغير الجنس، كانت لصالح الإناث بمتوسط بلغ (4.54)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام عملية التقويم المستمر وتحليل الأداء الدولي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث بمتوسط بلغ (4.16)، وأوصت بالاستمرار في دعم وتطوير ممارسات معلمي الرياضيات التدريسية القائمة على استخدام التقنية، من خلال: توفير المزيد من البرامج التدريبية المتخصصة في توظيف التطبيقات التعليمية، والبرمجيات التفاعلية في تدريس الرياضيات، وتعزيز البنية التحتية التقنية في المدارس، وتحديث الوسائل المستخدمة بشكل دوري، وضرورة عقد ورش عمل توضح مهارات حل المشكلات ومعايير التقويم الدولي.

الكلمات الرئيسية