هدف البحث إلى التحقق من فاعلية التدريب القائم على نموذج SCERTS في تحسين التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (11) طفلًا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم تقسيمهم على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددها (6) أطفال، والثانية ضابطة، وعددها (5) أطفال، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6.10-8.9) سنوات بمتوسط (7.54) سنوات وانحراف معياري(0.7840)، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (67- 70) بمتوسط (68.45) وانحراف معياري (1.213) على مقياس ستانفورد بينيه، وتراوحت درجات مقياس كارز لتشخيص التوحد ما بين (30-42) بمتوسط (38.18) وانحراف معياري(3.219) ، وتم تطبيق مقياس تقدير مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهه نظر معلميهم (إعداد/ الباحث)، والبرنامج التدريبي القائم على نموذج SCERTS (إعداد/ الباحث)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد مقياس التواصل اللغوي والدرجة الكلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في أبعاد مقياس التواصل اللغوي والدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في أبعاد مقياس التواصل اللغوي والدرجة الكلية في القياسين البعدي والتتبعي.
بن مبارك باسليم, عبدالله. (2025). فاعلية التدريب القائم على نموذج SCERTS لتحسين التواصل اللغوي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.1), 829-878. doi: 10.21608/jfeb.2025.415634.2221
MLA
عبدالله بن مبارك باسليم. "فاعلية التدريب القائم على نموذج SCERTS لتحسين التواصل اللغوي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 142.1, 2025, 829-878. doi: 10.21608/jfeb.2025.415634.2221
HARVARD
بن مبارك باسليم, عبدالله. (2025). 'فاعلية التدريب القائم على نموذج SCERTS لتحسين التواصل اللغوي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد', مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.1), pp. 829-878. doi: 10.21608/jfeb.2025.415634.2221
VANCOUVER
بن مبارك باسليم, عبدالله. فاعلية التدريب القائم على نموذج SCERTS لتحسين التواصل اللغوي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(142.1): 829-878. doi: 10.21608/jfeb.2025.415634.2221